تابعنا على:

مراحل التصفيات

تتم تصفيات المتسابقين من كل فرع عبر أربع مراحل على النحو الآتي:

المرحلة الأولى

يسجل المتسابق(ة) تلاوة (صوت وصورة) من اختياره لا تتجاوز دقيقتين ثم يقوم بتحميلها على تطبيق المسابقة ليتم تقييمها في أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء من قبل لجنة تتكون من ثلاثة محكمين للذكور وثلاث محكمات للإناث. يقوم البرنامج باختيار أفضل 100 متسابق في كلّ فئة للتأهل للمرحلة التالية إذا بلغ العدد 200 مشارك أو أكثر في تلك الفئة، أما إذا لم يبلغ العدد 200 مشارك فيتأهل للمرحلة التالية نصف المشاركين.

المرحلة الثانية

يسجل المتسابق(ة) تلاوة (صوت وصورة) من اختياره لا تتجاوز ثلاثة دقائق ليتم تقييم التلاوة في أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء من قبل لجنة تتكون من ثلاثة محكمين للذكور و ثلاث محكمات للإناث. يقوم البرنامج باختيار أفضل 30 متسابقا (إذا تأهل من المرحلة الأولى 50 متسابق) من كلّ فئة للتأهل للمرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة

يختار المتسابق (ة) أحد المقاطع المحدّدة للتلاوة ثم يقوم بتسجيل فيديو (صوت وصورة) للمقطع ليتم تقييم التلاوة في أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء من قبل لجنة تتكون من ثلاثة محكمين للذكور و ثلاث محكمات للإناث. يقوم البرنامج باختيار أفضل 10 متسابقين من كلّ فئة للتأهل للمرحلة الرابعة.

المرحلة الرابعة

يختار المتسابق (ة) أحد المقاطع المحدّدة للتلاوة ثم يقوم بتسجيل فيديو (صوت وصورة) للمقطع ليتم تقييم التلاوة في أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء من قبل لجنة تتكون من أربعة محكمين للذكور و أربع محكمات للإناث. يقوم البرنامج باختيار أفضل 03 متسابقين من كلّ فئة للتأهل للمرحلة النهائية.

المرحلة الخامسة

تتم استضافة المتأهلين الثلاثة من كل فئة في الجزائر العاصمة، وإجراء المنافسة النهائية بينهم مباشرةً على الهواء من قبل 5 أعضاء من لجنة التحكيم في أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء، بحيث يتم تتويج الفائز بلقب القارئ الجزائري من بينهم في كلّ فئة.